منتدى تايجر

( وقل ربى زدنى علما )
 
الرئيسيةSpoiler:اليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 السرطان يخاف من الطماطم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MARWA_A72
نائبة المدير
نائبة المدير
avatar

عدد الرسائل : 2050
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 14/12/2007

مُساهمةموضوع: السرطان يخاف من الطماطم   الثلاثاء يناير 08, 2008 6:51 pm

ذكرت دراسة متخصصة ان ثمار الطماطم تقي الجسم من انواع مختلفة من السرطان وتحمي الانسجة من الاكسدة كما تقلل من فرص تعرض القلب الى الازمات القلبية والازمات الدماغية المفاجئة وتصلب الشرايين المبكر خاصة فى منتصف العمر.
وأوضحت الدراسة التي اعدها الباحث في قسم (بحوث الخضر) بالمركز القومي للبحوث في مصر الدكتور شعبان ابو حسين ان الطماطم تعد واحدة من الخضروات الاساسية لصحة الانسان اذ ان أهم مكوناتها مادة (الليكوبين) وهي الصبغة الحمراء الطبيعية التي تتكون في ثمار الطماطم الناضجة.
وتعد مادة الليكوبين من مضادات الاكسدة القوية وتساهم بقوة في حماية الانسجة من "الشوارد الحرة" (فري ردايكالز) التي تنتج عن عمليات التمثيل الغذائي التي تسبب تكون الخلايا السرطانية كما انها تثبط نموها ان وجدت فضلا عن فعاليته في خفض نسبة الاصابة بالعديد من الامراض المزمنة.
وأضافت ان العديد من الابحاث العلمية اكدت فاعلية الليكوبين في حماية غدة البروستاتا من الاصابة بالسرطان مبينة ان الرجل الذي يحصل على 6ر5 ملليجرام منها او اكثر يوميا تقل نسبة اصابته بالمرض الى 21 في المئة.
ولفتت الدراسة الى ان تناول عشر وجبات اسبوعيا من أغذية تحتوي الطماطم او منتجاتها يسهم في تقليل فرص الاصابة بسرطان البروستاتا بنسبة 35 في المئة.
وتؤكد ان 75 في المئة من النساء الذين يتناولون الطماطم تقل اصابتهم بسرطان عنق الرحم وسرطان القناة الهضمية.
وحول سبل الاستفادة المثلى من مادة الليكوبين بينت الدراسة أن الجسم لا يقوى على امتصاص المادة الموجودة في عصير الطماطم بينما يمكن الاستفادة منها عند استخدام منتجات الطماطم المصنعة مثل عجينة او صلصة الطماطم المعدة في الزيت وتوصي الدراسة بأضافة زيت الذرة الى سلطة الطماطم والتي تساعد في امتصاص الليكوبين.
من جهة اخرى تمنع المادة الجيلاتينية الصفراء حول بذور الطماطم الجلطات الدموية التي تسبب امراض القلب والسكتة الدماغية وذلك عبر منع تكتل الصفائح الدموية ومن ثم تكون الجلطات.
وأضافت الدراسة ان هذه المادة الجيلاتينية يمكن ان تكون نقطة انطلاق لعلاج مضاد لتكتل الصفائح الدموية بديلا للاسبرين الذي يستخدم على نطاق واسع لمنع الجلطات الدموية الا انه قد يسبب اضرابات في المعدة او نزيفا.
وتعد الطماطم من اهم محاصيل الخضروات التي لا تخلو منها المائدة على مستوى العالم وهي غنية بالصوديوم والكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم وغيرها من العناصر التي تمد الجسم بالحيوية والنشاط وتزيد من مقاومته للامراض.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
السرطان يخاف من الطماطم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى تايجر :: قسم الموبيلات والصيانه :: البدروم-
انتقل الى: